تقارير

محامو وزارة الأسرى يكشفون عن شهادات خطيرة لأسرى مرضى

محامو الوزارة يكشفون عن شهادات خطيرة لأسرى مرضى



رام الله – مركز أسرى فلسطين للدراسات



أفاد تقرير صادر عن وزارة الاسرى انه لازالت الشهادات الخطيرة عن تدهور الأوضاع الصحية للأسرى المرضى في السجون تتوالى يوما بعد يوم، ومناشدات عديدة للتدخل وإنقاذ حياتهم، هذا ما ورد من خلال شهادات أدلى بها أسرى مرضى لمحامي وزارة الاسرى الذين زاروا عددا منهم في مختلف السجون، وأن القلق على صحة الاسرى أصبح كبيرا جدا مصحوبة بتهديدات الاسرى باتخاذ خطوات احتجاجية على سياسة الإهمال الطبي.





وفيما يلي هذه الشهادات:



إبراهيم البيطار سرطان دم:



أفاد محامي الوزارة رامي العلمي أن الوضع الصحي للأسير إبراهيم خليل محمد البيطار 33 عاما سكان غزة والذي يقبع في سجن نفحة والمحكوم 17 سنة سيء للغاية بسبب معاناته من سرطان في الدم ولا يقدم له العلاج اللازم سوى دواء الكرتزون، وقد بدأ يعاني من فقر الدم وآلام شديدة في الأمعاء وفي الظهر.





وقال العلمي أن وضع الأسير في تراجع مستمر وبدأ يعاني من فقدان حاد بالوزن حيث انخفض وزنه 75 كغم إلى 48 كغم ، وانه نتيجة استمرار الالتهابات الحادة بالأمعاء بدأ يعاني من وجود ورم أسفل الظهر، وقد أجريت له عملية تم استئصال الورم بتاريخ 16/12/2013 ولكن لم توضح طبيعة الورم.





وأشار العلمي انه نتيجة الالتهابات بدأ يتقيأ الدماء من المؤخرة، حيث يدخل الحمام 15 مرة باليوم، وبدأ يعاني من دوخة وهشاشة في العظام والتهاب بالمفاصل.





علاء الهمص: ورم في الحنجرة ومرض السل



وقال محامي الوزارة كريم عجوة أن الحالة الصحية للأسير علاء إبراهيم علي الهمص سكان غزة المحكوم 29 سنة ويقبع في سجن عسقلان لازالت سيئة للغاية بسبب وجود ورم في الحنجرة لديه يزداد حجمه كل يوم مصحوبا بآلام حادة.





وأفاد الهمص أنه بدأ يشعر بصعوبة في الكلام وأنه بحاجة إلى فحص لطبيعة هذا الورم الذي يخشى أن يكون ورما سرطانيا.





وقال أنه إضافة إلى ذلك يعاني من مرض السل والتبول اللإرادي والتهابات حادة بالأمعاء و يصاب بنوبات وجع شديدة تصل حد التشنجات كما وأشار الهمص أنه يعاني من سعال شديد بسبب ألام في الرئتين وأنه بحاجة إلى نقله إلى مركز مختص للسل، وأن إدارة السجون لم تلتزم بنقله إلى مستشفى الرملة لإجراء الفحوصات اللازمة.





ناجي عرار : ورم في الرقبة



أفاد محامي وزارة الاسرى معتز شقيرات أن الحالة الصحية للأسير ناجي نظمي عرار من سكان قرية بني زيد والمحكوم 18 عام ويقبع في سجن نفحة سيئة جدا بسبب معاناته من وجود ورم بالرقبة يخشى أن يكون ورما سرطانيا ، وهو بحاجة إلى تدخل جراحي لإجراء عملية لاستئصال الورم.





وقال شقيرات أن الأطباء في مستشفى سوروكا رفضوا إجراء العملية له تحت ذريعة أنه بحاجة إلى غرفة عمليات مزودة بأجهزة لا تتوفر بالمستشفى إضافة إلى أطباء مختصين.





وقال أن الأسير عرار يعاني من آلام شديدة وأوجاع ولا يستطيع النوم بسبب المرض.





شادي قرعان: ورم بالخصيتين



وأفاد المحامي معتز شقيرات أن الأسير شادي فؤاد عطية عبد الله قرعان سكان طولكرم المحكوم 25 سنة ويقبع في سجن نفحة يعاني من وجود ورم لديه في الخصيتين ولا يتناول سوى المسكنات.





وأفاد الأسير قرعان انه يعاني من أوجاع شديدة في البطن وظهور دماء مع البراز وانه قد تم تحديد موعد لعملية جراحية له يوم 3/4/2014 في مستشفى العفولة وذلك بقرار من المحكمة بعد أن رفع شكوى على أطباء السجون بسبب إهماله صحيا.



يوسف سكافي: حساسية بالدم وانزلاق أسفل الظهر



وقال الأسير يوسف عبد الرحيم سكافي سكان الخليل المحكوم 4 مؤبدات ويقبع في سجن نفحة لمحامي الوزارة معتز شقيرات انه يعاني من حساسية بالدم وانزلاق في أسفل الظهر بالعمود الفقري ويسبب له ذلك مشاكل وآلام بالأرجل وانه بحاجة إلى عملية من أجل تثبيت المفصل .



وقال أنه بدا يعاني من ذلك بعد وقوعه على الأرض خلال تواجده في سجن هولي كيدار وأنه لم يتلق العلاج اللازم منذ هذه الحادثة.





وأفاد انه يعاني أيضا من آلام حادة بالمعدة وتم إعطاؤه 8 حبات دواء للقلب والحساسية والمعدة إضافة إلى مسكنات لأوجاع العظام.





وأشار السكافي أنه بدأ يشعر بآلام حادة بالرأس وهبوط في الضغط ولا يستطيع النهوض من مكانه حيث يشعر بالتعب والإرهاق وحالات من الخدران في جسمه.





فواز عابدين:ورم تحت الخاصرة



وقال محامي الوزارة معتز شقيرات أن الأسير فواز فايز عابدين سكان الخليل المحكوم 14 سنة ويقبع في سجن النقب يعاني من ورم تحت الخاصرة ، وان ذلك تسبب له في معاناة شديدة في المسالك البولية والأمعاء وصعوبة بالإخراج.





وقال انه حدد له عملية جراحية يوم 17/7/2013 ولكن لم يتم إجراءها وهناك مماطلة في ذلك ولا يتلقى سوى المسكنات.





محمد أبو فنون: تضخم بالثدي وضعف بالسمع



وقال المحامي معتز شقيرات أن الحالة الصحية للأسير محمد أحمد أبو فنون سكان الخليل المحكوم بالسجن الإداري ويقبع في سجن النقب أصبحت سيئة بسبب معاناته من تضخم بالثدي وضعف شديد بالسمع.





وقال شقيرات أن أطباء السجن يماطلون في إجراء الفحوصات له وإرساله للمستشفى لمعرفة سبب التضخم ولإجراء صور أشعة له.





إياد نصار: فقدان البصر بالعين اليسرى



وقال المحامي رامي العلمي أن الحالة الصحية للأسير إياد محمود نصار سكان طولكرم المحكوم 30 عاما ويقبع في سجن ريمون صعبة جدا حيث أصيب بضعف حاد في بصره في العين اليمنى بسبب إصابته بالرصاص خلال اعتقاله ووجود شظايا في جسمه.



وقال نصار انه فقد النظر بالكامل في عينه اليسرى بسبب الإهمال الطبي وعدم تقديم العلاج له منذ اعتقاله، وقد بدأت عينه اليمنى بالضعف ويخشى أن يفقد البصر فيها.





وقال بعد أن فقد البصر في عينه اليسرى بدأ يشعر بتراجع حاد بالنظر في عينه اليمنى وهو بحاجة إلى تدخل عاجل لأجل إنقاذ عينه قبل أن يفقد الرؤية فيها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق