منوعات

ارتفاع عدد الاسرى المصابين بكورونا الى 156 اسيراً

مركز فلسطين / ارتفاع عدد الاسرى المصابين بكورونا الى 156 اسيراً
• ارتفعت أعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في سجون الاحتلال منذ بداية الجائحة لتصل الى 165 اسيراً .
• الاصابات في قسم 3 بسجن النقب وصلت الى 25 إصابة حتى الآن والأعداد في ارتفاع .
• تأخر الاحتلال في إجراء فحوصات للأسرى ادى الى انتشار الفيروس في قسم 3 بالنقب .
• يخشى ان يكون الاسرى في قسم 3 والبالغ عددهم 73 اسيراً قد أصيبوا جميعاً كما جرى في سجن جلبوع قبل شهرين نتيجة استهتار الاحتلال بحياة الاسرى والمماطلة في اجراء الفحوصات حين ظهور أعراض على بعض الاسرى .
• هناك العشرات من الاسرى المخالطين للأسرى المصابين لا زالت نتائج فحوصاتهم لم تظهر بعد .
• الاوضاع في سجن النقب خطيرة، والاسرى يخشون ان يكون الفيروس قد انتقل الى اقسام اخرى مما ينذر بخطر شديد على حياة الاسرى كون النقب يقبع فيه عدد كبير من الاسرى يزيد عن 1000 اسير .
• الخطورة من انتشار كورونا بشكل واسع في سجن النقب مرتفعة بنسبة عالية كونه يقع في منطقة صحراوية تتصف بالبرودة الشديدة وهى أجواء ينشط بها الفيروس .
• الاحتلال يتحمل المسئولية الكاملة عن حياة الاسرى في النقب وفي كافة السجون نتيجة تسهيل وصول فيروس كورونا وعدم مواجهته بإجراءات الوقاية والحماية .
• منظمة الصحة العالمية مطالبة بالتدخل العاجل لحماية الاسرى قبل فوات الاوان، وارسال لجنة طبية بشكل عاجل للسجون للاطلاع على الاوضاع، كذلك الضغط على الاحتلال لضمان تطعيم الاسرى باللقاح الخاص المضاد لفيروس كورونا .
• نجدد مطالبتنا للمنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل لضمان الإفراج عن الأسرى المرضى، وكبار السّن والأطفال خشية على حياتهم .

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى ان أعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في سجون الاحتلال ارتفعت صباح اليوم السبت لتصل الى 155 اسيراً بعد اكتشاف 15 إصابة جديدة في سجن النقب .
أوضح مركز فلسطين أنه حذر الخميس من ارتفاع عدد الأسرى المصابين بالفيروس في قسم 3 بسجن النقب نتيجة وجود العشرات من الأسرى المخالطين للأسير “شادي عوده” والذي تأكدت اصابه، وكان الاحتلال ماطل في فحص الأسرى او حجرهم في أقسام خاصة الأمر الذى أدى الى نقل العدوى لعدد اخر من الاسرى .
وتوقع الباحث رياض الاشقر ارتفاع أعداد المصابين في قسم 3 بالنقب الى أكثر من ذلك، وقد يكون قسم 3 بكامله قد أصيب والبالغ عددهم 72 اسيراً ، وهناك قلق حقيقي من امكانية ان ينتقل الفيروس الى اقسام اخرى في السجن مما سيحدث كارثة حقيقية .
وبين الاشقر ان ما جرى هو نتيجة لاستهتار الاحتلال بحياة الاسرى حيث أن عدد من الأسرى في قسم 3 بالنقب اشتكوا من أعراض مشابهة لـ كورونا منذ ايام، ورفض الاحتلال اجراء مسحات سريعة لهم او حجرهم بعيدا عن زملائهم، حتى تبين أصابهم أحدهم واليوم تم الإعلان عن إصابة 15 اسيراً اخرين ، وقد تكون العدوى انتقلت الى القسم بأكمله .
وحمَّل الاشقر سلطات الاحتلال وادارة سجونها المسئولية الكاملة عن حياة الاسرى في النقب نتيجة انتشار فايروس كورونا ، مشيرا الى ان الخطورة على الاسرى في النقب متزايدة نتيجة البرد القارس في السجن والذى ينشط فيه الفيروس ووجود اعداد كبيرة من الاسرى في النقب والتي تزيد عن الف اسير .
وحذر الاشقر من الخطورة الحقيقية على حياة الأسرى في سجون الاحتلال في ظل استمرار استهتار الاحتلال بحياتهم، حيث لا يزال يرفض إعطاء اللقاح المضاد للفيروس للأسرى ، كذلك لا يتخذ الإجراءات الكفيلة بمنع انتشار الجائحة بين الاسرى او الحد منها، وخاصة مع دخول الشتاء وانتشار الانفلونزا التي تشابه أعراضها الاصابة بفيروس كورونا .
وجدد الاشقر مطالبته لمنظمة الصحة العالمية بالخروج عن صمتها تجاه الجريمة الصحية التي يتعرض لها الاسرى، وارسال لجنة طبية بشكل عاجل للسجون للاطلاع على الاوضاع هناك، كذلك الضغط على الاحتلال لضمان تطعيم الاسرى باللقاح الخاص المضاد لفيروس كورونا.
مركز فلسطين لدراسات الأسرى
2/1/2021

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق