تقارير

ارتفاع اعدد الأسرى المصابين بكورونا الى 43

استهتار الاحتلال تسبب بانتشار الفيروس في جلبوع واحتقان شديد في السجن

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى ان احتقاناً شديداً يسود أوساط الأسرى في سجن جلبوع بعد الإعلان عن إصابة 12 اسيراً في قسم 3 بفيروس كورونا والتوقعات بارتفاع أعداد المصابين بعد ظهور نتائج الفحص للمخالطين .
وأوضح مركز فلسطين ان الاوضاع في سجن جلبوع خطيرة ، حيث ان الأسرى المصابين خالطوا غالبية زملائهم الأسرى في القسم والبالغ عددهم قرابة 90 اسيراً لأكثر من اسبوع قبل اكتشاف الاصابات حيث ماطلت ادارة السجون منذ الاسبوع الماضي في سحب عينات للأسرى بعد ان ظهرت عليهم بعض الاعراض .
واتهم الباحث “رياض الاشقر” سلطات الاحتلال وادارة سجونها بتسهيل وصول وانتشار فيروس كورونا في سجن جلبوع وغيره من السجون، بعدم اتخاذ الإجراءات الكافية لمنع وصوله، والاستهتار بتطبيق كل إجراءات الوقاية والسلامة للحفاظ على حياة الأسرى .
مضيفاً ان ادارة السجون تتعمد عدم تطبيق وسائل الحماية سواء بالاختلاط الواسع في الاقسام، أو عند الخروج إلى عيادة السجن أو المحاكم والاحتكاك المباشر مع عناصر الادارة الذين تبين انهم من نقلوا المرض الى داخل السجن، وعدم تعقيم الاقسام والماطلة وتأخير اجراء فحوصات بشكل عاجل لمن تظهر عليهم أعراض مشابهه اضافة الى استمرار الاعتقالات بشكل يومى .
وأكد الاشقر ارتفاع اعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا منذ مارس الماضي الى 43 اسيراً بينهم اسيرين محررين تبين اصابتهم بعدد اطلاق سراحهم بيوم واحد من سجون الاحتلال، وان الباب لا يزال مفتوح لارتفاع عدد الأسرى نتيجة استمرار استهتار الاحتلال بحياتهم ، ولوجود عدد كبير من الأسرى المخالطين لم تجرى لهم فحوصات حتى اللحظة.
وحمَّل الأشقر الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى وسلامتهم، مطالباً منظمة الصحة العالمية بضرورة إرسال لجنة طبية للسجون للاطلاع على حقيقة الأوضاع والاعداد الحقيقية للمصابين من الأسرى، والعمل على حمايتهم قبل فوات الاوان .
كما جدد الاشقر مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للإفراج عن الفئات الاكثر تاثراً بالفيروس وهم المرضى وكبار السن والأطفال والنساء مع استمرار انتشار الوباء داخل السجون حفاظاً على حياتهم .

مركز فلسطين لدراسات الأسرى
2/11/2020

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق