منوعات

الأسير عبد الناصر عيسى يدخل عامه الثالث والعشرين على التوالي

 

أفاد مركز أسرى فلسطين بان الأسير القائد " عبد الناصر عطا لله شاكر عيسى، "أبو حذيفة"، (49) عاماً، من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس انهى عامه الثانى والعشرين، و دخل عامه الثالث والعشرين على التوالي فى سجون الاحتلال .

 

وأوضح الناطق الاعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" بان الأسير "عيسى" اعتقل بتاريخ 19/8/1995 ، بعد عام من المطاردة من قبل أجهزة امن الاحتلال، حيث تمكن الاحتلال من اعتقاله خلال كمين محكم للوحدات الخاصة، قرب نابلس ووصفته بالمهندس الثاني لكتائب القسام بعد الشهيد يحيى عياش ، واعتبره الاحتلال قنبلة موقوتة لذلك استخدم معه أبشع أساليب التعذيب لانتزاع المعلومات منه ، والتي استمرت لأكثر من 4 شهور متتالية
 
وأشار الأشقر إلى ان الاحتلال اصدر حكما على الأسير "عيسى" بالسجن المؤبد مرتين، بعد اتهامه بالانتماء إلى كتائب القسام، والإعداد والمسئولية عن بعض العمليات الاستشهادية وتحديدا عمليتي تل أبيب والقدس ، وقد أسفرت عملية تل ابيب وفق ما اعترف به الاحتلال عن تدمير باص وقتل 6 جنود وجرح أكثر من 30 آخرين، بينما عملية القدس فقد كانت بعد شهر من عملية تل ابيب ، قتل فيها 5 إسرائيليين، وجرح أكثر من 10 آخرين.
 
وقال الأشقر بان الأسير "عيسى" انتخب رئيسا لأول هيئة قيادية عليا لأسرى حماس فى سجون الاحتلال فى العام 2005 ، وتعرض خلال سنوات اعتقاله العشرين إلى العشرات من المضايقات واعاده التحقيق معه لشهور طويلة فى سنوات تلت اعتقاله بكثير ، كذلك أضيف إلى حكمه ما يزيد عن 20 عاما ، كما عزل العديد من المرات وصلت في مجموعها إلى 7 سنوات ، وهو من مهندسي وثيقة الأسرى عام 2006 .
 
وبين الأشقر بان الاحتلال كان اعاد الأسير "عيسى" إلى التحقيق عدة مرات بعد سنوات من اعتقاله، بحجة قيادته لمجموعات من داخل السجن وتنظيم خلايا استشهادية فى الخارج .
 

استطاع الاسير "عيسى" الحصول على البكالوريوس في العلاقات الدولية وكذلك الماجستير من جامعة تل ابيب المفتوحة، وحصل على ماجستير ثانٍ في الدراسات الإسرائيلية من جامعة القدس، و أصبح أستاذا داخل السجن، فهو يدرس في جامعة الأقصى، وكذلك في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، " يدرس الأسرى داخل السجن".
 
وله عدة ابحاث منها ما نشر ومنها لم ينشر بعد، ومن هذه الأبحاث: "الثقافة والتغير في مصر وتونس" ، العلاقة بين المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل" ، "العلاقات الخارجية بين أمريكا وإسرائيل" .
 

مركز اسرى فلسطين

19/8/2017

 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق