مقابلات

أسرى فلسطين يحمل الاحتلال المسئولية عن حياة الأسير المصاب همام عقل

 

مركز أسرى فلسطين للدراسات (خاص) 

 

حمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال، وإدارة مصلحة السجون المسئولية الكاملة عن حياة الأسير المصاب "همام خالد محمد عقل" 19 عام من كفر قدوم بمحافظة قلقيلية ، والذى يعانى من ظروف صحية صعبة نتيجة اصابته بعيار معدني بالراس قبل اعتقاله .


وأوضح المركز في بيان صحفي بأن الاحتلال اعتقل الشاب "عقل" خلال قمعه لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية يوم الجمعة السابع عشر من نيسان الحالي، بعد اصابته بعيار معدني في الرأس، سبب له تهتكا في الجمجمة ونزيفاً حاداً أدى إلى حدوث تجلط دموي في الرأس، كما أصيب بكسر في الأنف جراء وقوعه على رأسه، حيث نقل الى المستشفى مباشرة و أجريت له عملية جراحية عاجلة لإزالة العيار المعدني، ولا يزال في وضع الخطر .


وأضاف المركز بأن سلطات الاحتلال، ورغم الحالة الطبية الخطيرة جدا للأسير "عقل" مددت اعتقاله في محكمة سالم غيابيا، حيث لا يستطيع الحضور نتيجة وضعه الصحي الصعب، وتنوى كذلك نقله الى السجون وهو بهذه الحالة مما يشكل خطورة حقيقة على حياته .


وأشار المركز بأن الأسير "عقل" لا يزال يرقد في مستشفى( بلنسون) تحت حراسة مشددة، ويتهمه الاحتلال بإلقاء الحجارة والمشاركة في مسيرات غير مرخصة، كما رفضت إخلاء سبيله بكفالة، ومددت فترة اعتقاله لأسبوع لاستكمال التحقيق معه، حيث لم يراعى الاحتلال وضعه الصحي وقام باستجوابه وهو مكبل الرجلين بسرير المستشفى ، رغم تحذير الاطباء من انه لا يزال في مرحلة الخطورة .


وطالب المركز المنظمات الدولية التدخل لإنقاذ حياة الأسير الجريح "عقل" واطلاق سراحه لإتمام علاجه نظرا لصعوبة حالته، حيث ان نقله الى السجن سيشكل خطورة على حياته، قد تؤدى الى استشهاده نتيجة الظروف القاسية في السجون، وعدم تقديم العلاج للمرضى ، والاستهتار بحياة الأسرى .

 

 

مركز اسرى فلسطين
24/4/2015

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق