منوعات

17 حالة اعتقال لفلسطينيين على حاجز

رصد مركز أسرى فلسطين للدراسات 17 حالة اعتقال فلسطينيين موزعين بين طلاب ومرضى وتجار, عبر معبر بيت حانون/إيرز، خلال النصف الأول من العام الحالي.

 

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، في بيان صحفي الثلاثاء إن  الاحتلال حول المعبر الوحيد بينه وبين قطاع غزة لمصيدة، مستغل حاجه المواطنين للعبور للعلاج أو التجارة في أراضي الداخل المحتلة.

 

وأضاف الأشقر أن الاعتقالات على معبر بيت حانون طالت 5 من المرضى، بينهم جريحان، و4 من التجار الذين يملكون تصاريح للتنقل، إضافة الى طالبين، وكذلك طالت مدير مؤسسة خيرية، وجميعهم تم نقلهم إلى التحقيق في سجن عسقلان القريب من غزة.

 

اعتقالات متنوعة

وأوضح الاشقر أن الاعتقالات طالت المهندس "محمد الحلبي" مدير مؤسسة الرؤيا العالمية في قطاع غزة، والمواطن ماهر مشتهى (53 عاما)، أثناء مرافقته لزوجته المريضة, وكذلك المواطن طارق كمال الحاج.

 

وتابع كما أن طالت الاعتقالات الشاب "مجد جواد عويضة" (23 عاماً) ويعمل مدير لنادي المواهب الفلسطينية، وقدمت لائحة اتهام بحقه تضمنت اتهامات بتطوير منظومة الكترونية قادرة على اختراق شبكة كاميرات التصوير على الطرق الاسرائيلية ومراقبة حركة الشرطة، إضافة إلى اختراق برنامج  الطائرات دون طيار التي يشغلها الاحتلال.

 

وقال الناطق الاعلامي إن الاعتقالات طالت أيضًا لاعب كرة القدم ومدافع فريق الهلال اللاعب "فادي الشريف"، والمواطن حسن براوي الراعي (38 عاماً) من حي الصبرة, كذلك الطالب محمد عبدالكريم العصار (29 عاما)، من سكان مدينة دير البلح.

 

اعتقال المرضى

وبين الأشقر بأنه في ظل إغلاق معبر رفح لفترات طويلة، يضطر المرضى إلى العلاج في مستشفيات الداخل المحتل، وهذا يستغله الاحتلال لاحتجاز واعتقال المرضى وابتزازهم.

 

ورصد المركز اعتقال 5 من المرضى والجرحى كانوا يتوجهون إلى مستشفيات القدس والداخل للعلاج وهم الجريح "محمود سعيد أبو فول" (19 عاماً)، من سكان مخيم جباليا، والمواطن الجريح " محمد عوض البحيصي" من سكان دير البلح, والمواطن المريض "جاد عبد قديح" من خانيونس, وأطلق سراحه بعد اعتقال دام 16 يوماً، والمريض "محمد كامل أبو عودة" (33عاماً) من خانيونس ، والمريض "هاني فتحي اسليم" (40 عاماً)، من حي الصبرة.

 

اعتقال التجار

وأوضح الاشقر أن الاحتلال واصل هجمته ضد التجار الفلسطينيين من قطاع غزة، حيث اعتقل 4 منهم خلال تنقلهم على حاجز بيت حانون رغم امتلاكهم تصاريح للمرور، ويتهم الاحتلال التجار بتهريب مواد ممنوعة، وأموال لصالح  فصائل المقاومة، والتجار هم :" آية الله علي سرحان (37 عامًا)، والتاجر "هاني حبوب" أثناء مغادرته القطاع عبر بيت حانون، والتاجر " فواز سعيد قنديل (39 عاماً)  من الشجاعية، والتاجر "محمد أحمد البشيتي (35 عامًا)، من سكان .

 

وطالب الأشقر المنظمات الدولية بالتدخل لمنع تحويل الاحتلال لغزة إلى سجن كبير، ومعابره الى أماكن لاعتقال الفلسطينيين الذين يتنقلون عبرها، والتدخل من اجل الإفراج عن من تم اعتقالهم عبر معبر بيت حانون دون تهمة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق